تطوير للحقائب التدريبية

نموذج حقيبة تدريبية فارغ

نموذج حقيبة تدريبية فارغ

نموذج حقيبة تدريبية فارغ
نموذج حقيبة تدريبية فارغ
تعود أصول تصميم الحقائب التدريبية إلى البحوث في ميادين علم النفس والتربية التي وفرت الكثير من المعارف والمهارات اللازمة لتطوير استراتيجيات التدريب وتقنياته وأدت إلى ظهور نظريات التعلم المختلفة مثل النظريات الإجرائية والمعرفية والإنسانية والتي هدفت جميعها إلى تفسير عملية التعلم وأقتراح نماذج للتعليم والتعلم فظهر التعليم المبرمج والتعليم الفردي والتعليم للإتقان وبذلك تطور مفهوم تصميم الحقائب التدريبية ويعد علم التصميم التدريبى من العلوم التي حاولت الربط بين الجانب النظري والجانب المتعلق بنظريات علم النفس العام ونظريات التعلم من ناحيه , والجانب التطبيقي من ناحيه أخرى .
أصول الحقائب
تحديد من هو المستفيد، فلا يمكن أن يتم تقديم قيمة "خدمة أو حل مشكلة" غير محدد الوصف، فهذا سيضعف النموذج ويشتت الجهود، لذلك حدد ما الشريحة المستهدفة؟ هل هي شريحة معينة؟ هل مبنية على شرائح عمرية؟ على الجنس، أم الدخل؟ لذلك كلما استطعت التركيز أكثر وأكثر بتحديد شريحة ، كان أفضل لنموذج العمل خصوصا في بداياته، وبعد نجاح النموذج بالإمكان البدء بالتوسع تدريجيا بإدخال شرائح أخرى مرشحة.
المستفيد
يقوم المصمم بتحديد المعلومات الثابتة، وبتقدير المعلومات المتغيرة، والمعلومات الثابتة (Static Information) هي ما يطبع على النموذج من معلومات، وتتضمن إسم الحقيبة، وعنوانها، والأسئلة الواجب الإجابة عليها، والتعليمات والإرشادات الإيضاحية التي من شأنها إرشاد ومساعدة حامل النموذج إلى المعلومات المتغيرة، ويولي مصمم النموذج المعلومات الثابتة اهتماما كبيرة، فهي التي يخطط لها، ويرتبها، ويحدد كلماتها، ومكان كل كلمة على النموذج المقترح.
المصمم

حقائب تدريبية تهمك أيضاً :

نموذج حقيبة تدريبية فارغ
نموذج حقيبة تدريبية فارغ
والغاية من مراقبة النماذج هي مراقبة تخطيط، وتصميم، وإنتاج، وتخزين، جميع النماذج لأجل تحقيق أهداف التدريب والتصميم الأفضل والأنسب للنماذج، وهذا من شأنه أن يضمن الاستفادة للمدرب والمتدرب.
المراقبة
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أضغط هنا الآن
1
تواصل معنا مباشرةً
لأي استفسار أو طلب